عين المسافر  

العودة   عين المسافر > عين المسافر الآسيوية > العين على آسيا

رحلتي الي أصفهان - وشمال أيران

العين على آسيا

قديم 07-08-2008, 12:35 PM
نسيم الصبا نسيم الصبا غير متواجد حالياً
مسافر متميز

نسيم الصبا is on a distinguished road

افتراضي رحلتي الي أصفهان - وشمال أيران

العمله ، العملة الرسمية الريال ..لكن كل تعاملهم وكلامهم بالتومان ،
10 ريال ايراني = تومان واحد ايراني

الأديان:
شيعة، سنة، زرادشتي وهم الفرس عباد النار، نصارى، يهود،

جمهورية أيران الاسلامية

الرحله عشرة أيام تبدأ باصفهان ومنها الي الشمال وتحديدا كلارديشت ومنها الي مدينة مشهد من(( 20 - 8 - 2006 الي 30 - 8 -2006 )).

سفرتنا الي ايران كالعاده ، تصنيفه ، وجات بسرعه ، قررنا ورحنا على طول قطعنا تذاكر ، ورحنا السفاره الايرانية تفاجئنا بالزحمه .وقالوا لنا الفيزا تظهر في خلال أسبوع ،
المهم خلينا جوازاتنا وخذنا رصيد ، ورجعنا البيت ، نجهز مستلزمات السفره ، واهمها كاميرا الفيديو ، الي دوم تلازمني بسيارتي ، ماأستغني عنها ..

طرنا من البحرين الي مطار أصفهان ... مطار عادي لايميزه اي شي ، وهنا ك أستقبلنا شخص كنا مرتبين معاه عن طريق مكتب سياحي في البحرين . أخذنا الي الفندق ...أسمه فندق نقش جيهان ، شوفوا يقولون الفنادق 5 نجوم ، لكن ترى مستواه بالنسبه لنا 3 نجوم ويالله ،

مدينه أصفهان ، أو كما يطلقون عليها أصفهان نصف جيهان ) يعني نصف العالم

تعتبر أصفهان من أجمل مدن ايران ، وفيها نهر (زاينده رود) هو أهم نهر يجري وسط ايران ليغطي منطقة واسعة من أصفهان .
بمرورنا بالطريق شاهدنا الجسور ...و أشهرها (( سي وسه بل )) وهو جسر مؤلف من 33 قنطرة كما ذكروا لنا ...جسر خاجو ( بل خاجو ) الجلسات والحدائق الي تحيطه بها منتهى الجمال ويقع على النهر .

اليوم الثاني بدأت الرحلات ، فأنا مغرمه بالاماكن الأثرية ، زرنا يسمى ( منار جنبان) وتعني المنائر المتحركة،
المناره الهزاز . ويركب واحد فوق السطح ، ويهز مناره ، وتتحرك المناره الاخرى ... بصراحه اناماأقتنعت ، لاني مالاحظت الاهتزاز ،

المكان عباره عن ساحه صغيره فيها المناره ، تحت المناره فيها أضرحه ،وضريح لرجل يتبركون به ، أستغفر الله ،، وبجانبها مقهى صغير ، مكتظ بالاجانب ، جلسنا نرتاح وشربنا فيه الشاي .

في المساء ذهبنا الي ساحة (نقش جهان):

هي ساحة أثرية جميلة ومن أجمل الساحات في العالم، وحولها دكاكين صغيره متساوية في المساحه ومتشابهه في العمران ، في طابقين وتحيط بها الأماكن الأثرية الفريدة،

وفيها قصر (عالي قابو) تحفة مزينه بالفيسفاء ،

تمشينا ،واستمتعنا بالجو الرائع وركبنا حنطور ... وأكلنا فالوده ...لاتفوتكم ..حلوى رائعه مثلجه ، بس لذيذه ، والطريف اني كل يوم اروح أشتري منها ولما رحنا المدن الثانيه مالقينا ههههههههه

ذاك اليوم مشينا مشي ...
وعرجنا على بازار ( سوق القيصريه ) وهو من الاسواق القديمه المسقفه ، في انواع مختلفه من السلع والتحف ،وفيه أجود أنواع السجاد الايراني ...ورخيص

اليوم التالي :

فطرنا ، وخذنا تاكسي ، ولف في الديره والحمد لله ان زوجي يتكلم شوي فارسي ،والله انا ضايعه في الطوشه خخخخخ ،

بعدها زرنا حديقة الطيور ...روعه ، أجمل مافي حديقة الطيور أنها طليقة ويحي بها سياج تستطيع الدخول لها ، وهنا ترى الطاووس وهناك الكاسيكو ، وكثير من الطيور الغريبه الذي لم أرى مثيلها بحياتي ، كان يوم ممتع وتحيط بها الانهار والشلالات ، سبحان الله جنة على الأرض .

بالليل رحنا تمشينا وجلسنا في حديقه قرب النهر ، شي بصراحه رائع ، كأنك جالس على شط والرمال نظيفة وجميلة والجو رومانسي ...وامان وكل واحد في حاله ،

المشكله ان أكثر تصويرنا كان بالكاميرا الفيديو ... فاعذروني على قلة الصور وخصوصيتها

وللحديث بقية
تابعوني

قديم 07-08-2008, 12:36 PM   #2
نسيم الصبا
مسافر متميز

نسيم الصبا غير متواجد حالياً

مرحبا مجددا

نتابع سير الرحله

انتهت الايام الي في أصفهان

الان يبدأ سير الرحله الي منطقه رائعه الجمال لطبيعتها الخلابه وهي الشمال
وبالتحديد كلارديشت .

بس تفاجئنا ان الرحله ، سيكون فيها توقف بطهران ، ومن ثم قضاء ليله في مدينه قم

وبصراحه ماعجبني ، لكن كما قال زوجي احنا أول مره نجي ، مانعرف البلد خلينا معاهم أفضل ...

أكلنا مقلب الجماعه بيمروا طهران زياره لمرقد الخميني ... وطبعا الجميع نزل من الباص ، الا انا وزوجي مالنا سالفه ، وفكرنا ان ساعه وبنواصل ، لكن الاخوان نزلوا أكثر من 3 ساعات ولما سألنا سائق الباص قال بعد الغداء بنتحرك ، يومها كان الجو حار ومشمس ... حسيت بدوار

المنطقه كبيره وكأنها مخصصه بس للخميني ، مافيها شي ثاني ، غير مسجد ، ومطاعم وساحه ، تشوف فيها مجموعات من الناس ...كل مجموعه جالسه تاكل في جهه .. وطبعا انا ماشتهيت شي وماأكلنا شي .

ومافي غير عيونهم تنظر لنا ، كأن يقولوا طالما مابتزورون ليه جايين ،

المهم بعد ماخلصوا توجهوا للباص وتحركنا ، الى قم ،،،،

قديم 07-08-2008, 12:36 PM   #3
نسيم الصبا
مسافر متميز

نسيم الصبا غير متواجد حالياً

(مدينة قم)

وصلنا مدينة قم ،،، مدينه مقدسه عندهم ، بس جوها حار ، والفنادق فيها تعبانه ،

فيها مزار المعصومه ، ومسوين لها حرم ، أستغفر الله
المهم لم يروق لي المكوث بها ، وقضيته بالفندق ، لكن كان لابد المرور هناك .

باليوم الثاني من الفجر ، توجهنا الي الشمال ..... ومثل ماذكرت كلارديشت
الطريق أخذ تقريبا 6 ساعات ... بس كانت ممتعه
طول الطريق الجبال عليها بساط أخضر ، وعلى جانبي الطريق أنهار ... والباعه على الطريق ... يبيعون الفواكه ، والعسل ، وكلنا بين فتره وفتره نتوقف ... وننزل ....
هذي بعض المناظر على الطريق ... وفيه عندي صور حلوه بس انها شخصيه ماأقدرت أعرضها ،

المهم وصلناوقت متأخر شوي ... والجماعه نزلوا بفندق
وانا فضلت نستاجر فيلا ... قريبه منهم ، بس نكون على راحتنا ، أستأجرنا من عند عايله عندها كمبون فيه فلل ،والفله فيها كل شي ، حلوه ونظيفه وهاديء ،،،وعند المدخل بلكونه فيها كراسي ومضلله كلها بأشجار الفواكه وتحيط بها حديقه رائعه ، المهم زوجي راح يجيب أغراض وقالي اذا بغيتي شي كلميهم ... كيف وانا مااعرف لهم .. وتجي الحرمه وشوي تجيب شاي وتتكلم وانا بس أتبسم ، المهم في هناك عراقيين كانوا يترجمون لي ، الله يذكرهم بالخير ،
بعد ما أرتحنا بالمساء طلعنا نتمشى ،، والله كثير المكان حلو بس كأنه قرى مافيه شي غير الطبيعه ، جبال وأنهار .. ومقاهي بدائيه ... بعدين مرينا على بائع يبيع بندق ...شرينا ...
ورجعنا ....

وبعدها أخذنا تاكسي ورحنا نتعشى في مطعم حلو فيه جلسه بالحدديقة طلبنا مشويات ، وتعشينا ورجعنا
يعني الي بيروح الشمال ير وح أستجمام حلو ، مافيه شي ، والسوق بعيد ، لازم تاخذ تاكسي ، وسوق بسيط عادي ، وتفتقر المنطقه للمطاعم ،

يوم الثاني رحنا جالوس ...علشان التلفريك ..وتفسحنا
وبعدها ...رجعنا نجهز للعوده الي طهران ، المهم مالقينا حجز ، أخذنا تاكسي واتفقنا يوصلنا طهران ، الوقت استغرق 3 ساعات ونصف بالسياره بس كان ممتع الطريق الجو حلو ونمشي ونتوقف أشترينا عسل ، على الشارع ، اتصدقوا ان هؤلاء الناس يعيشوا في خيم تحت الوادي ، ، بس العسل كثير كان طيب ،
المهم وصلنا المطار ، وترى معاملتهم صعبة للعرب مايعطون وجهه ، ومافي نظام ، تفاجئنا ان مافي لكم حجز ومشوا الي يبغون وخلونا ، لين رحت وطلبت مسؤلهم ، وقلت له احنا عندنا حجز ولازم نسافر وين نرجع وين نسكن ، ويالله ان الرجل بصراحه كان الحمد لله يتكلم انجليزي ، بعد ماسمعني ان البحرين تابعه لهم هههههههههه ،وزوجي يقول اسكتي لاتردي عليه ، بس انا أسكت قلت له البحرين حاكمينه آل خليفه وهي بلد عربي ، المهم بعدها طلبي لي كوفي وقال انتي متوتره هدئي وارتاحي وانا باخلص لك كل شي ، والحمد لله رتب لنا وخلصنا ورجعنا بلادنا .

وبهذا أنتهت تجربتنا الي أيران

والي تقرير جديد لبلد آخر بإذن الله ،

قديم 07-08-2008, 01:51 PM   #4
حامل المسك
مشرف السعودية

الصورة الرمزية حامل المسك

حامل المسك is a splendid one to beholdحامل المسك is a splendid one to beholdحامل المسك is a splendid one to beholdحامل المسك is a splendid one to beholdحامل المسك is a splendid one to beholdحامل المسك is a splendid one to beholdحامل المسك is a splendid one to beholdحامل المسك is a splendid one to behold

حامل المسك غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلتي الي أصفهان - وشمال أيران

سلمت وسلمت يداك نسيم الصبا على تقريرك وصوره الجميلة ، ولكم اطيب التحايا ،،،

قديم 07-08-2008, 05:23 PM   #5
أبوسيف
مسافر خبير

الصورة الرمزية أبوسيف

أبوسيف is on a distinguished road

أبوسيف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلتي الي أصفهان - وشمال أيران

مرحبا وهلا وغلا بأختنا أم فيصل ..

تانى مره الصور الصور لكن والله رحله ممتعه من سردك المميز والصور القليله الجذابه النى توحى بجمال الطبيعه فى إيران أختنا أم فيصل .

يا رب تكونوا إتأنستم فى رحلتكم وعدتم سالمين غانمين بإذن الله من بلاد الفرس .

بس طيب كان لى سؤال أختى ام فيصل .. ما هى الفالوده المثلجه هذى ؟؟

إن شاالله تكون حاجه جديده ولذيذه !! حاكم أخوكى أبوسيف يحب التنوع فى الأكل خصوصا إن كان جديد ولذيذ ههههههههه.

لكى فائق التحيه والإحترام .

[SIGPIC][/SIGPIC]